jam3at

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر انت الان غير مسجل لدينا في موقع ومنتدى جامعات قم بتسجيل الدخول وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

jam3at

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر انت الان غير مسجل لدينا في موقع ومنتدى جامعات قم بتسجيل الدخول وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

jam3at

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى طلاب الجامعات العربية

اهلا وسهلا بكم في موقع ومنتدى جامعات

3 مشترك

    انساب العائلات والعشائر الاردنية 4

    tamally ma'ak
    tamally ma'ak
    مشرف قسم
    مشرف قسم


    ذكر
    عدد الرسائل : 81
    العمر : 40
    sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">لوضع الذي تريده داخل الصندوق من عبارات وترحيب ادخل على مكتبتي وعدل sms محل الي مكتوب بلعربي</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 05/11/2007

    انساب العائلات والعشائر الاردنية 4 Empty انساب العائلات والعشائر الاردنية 4

    مُساهمة من طرف tamally ma'ak الإثنين نوفمبر 26, 2007 12:40 am

    [size=7]وينقسم عشائر الجوابرة الى :
    أ – عشيرة الكلالدة : من اقدم سكان الطفيلة , والغالب انهم من جذام من القحطانية .
    وتتفرع الكلالدة الى الحمايل التالية :
    1-) المحيسن : من ابرز عوائل الطفيلة ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة ويحملون نفس الاسم . اما عن نسبهم فهنالك عدة اراء تتنولها كتب الانسب عنهم.
    يوقل فوزي الخطبا في كتابه (الطفيلة , الانسان والتاريخ) : انهم من عشائر الكلالدة والغالب انهم من عشيرة المحيسن احدى عشائر امراة كعب العراقية التي تنحدر من "كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة" ومنازلها في العراق ومنها بطون تسكن ايران واطراف المحرة. واشتهر من بين عشائر المحيسن في الاهواز (الشيخ خزعل وكانت له حروب مع ايران لتثبيت استقلال الاهواز).
    وفي صفحة/1582 من كتاب دليل الخليج الجزء الرابع لمؤلفه(ج.ج.لوريمر) : المحيسن , قبيلة عربية قوية ينتمي اليها رئيس الاسرة الحاكمة في عربستان الجنوبية ويقع مركز القبيلة في الارض الايرانية.
    وقد جاء في صفحة / 2428 , 2451 , 2474 من كتاب دليل الخليج الجزء الخامس : لقد لمع نجم المحيسن عام 1830 عندما استولوا على المحمرة كما وصلوا الى اوج عظمتهم في عهد زعيم قبيلتهم "حاجي جابر المحيسن" , ثم حصل خلاف بين زعيم قبيلة كعب وزعيم قبيلة المحيسن ويقول المؤلف من بطون كعب (إدريس ونصارى) وان الشيخ حاجي المحيسن لم يكن من أي البطنيين.
    - ويقول أحمدد الفسفوس في كتابه (قبائل قيس) : من قبائل قيس عيلان في منطقة الطفيلة "آل المحيسن".
    - وروية اخرى تقول انهم من الحمران من الصلته من عنزة.
    وباعتقادي انهم اقرب في النسب لعامر بن صعصعة , كونها كانت تنزل في بلاد الشام وحكمت فيها ردحا من الزمن.
    وللمحيسن اقرباء في(الحجاز , فلسطين , سوريا , العراق وبلاد الاحواز"عربستان"). واقاموا في جنوب الاردن ولا سيما في الطفيلة واريافها من 350 سنة تقريبا وكانت قلعة الطفيلة التاريخية الشهيرة تسمى بقلعة"ابن محيسن" وهي قلعة اثرية يعود تاريخها الى العهد الصليبي حيث تقع بين قلعتي الكرك والشوبك.
    وتنقسم حمولة المحيسن الى الفصائلة التالية :
    - اولاد حسن بن محيسن بن زايد بن موسى.
    - اولاد عوجان (العواجين : من العواجي من الجعافرة من ولد سليمان من عنزة ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة).
    - اولاد قطيمة (القطيمات).
    - اولاد سمير (السميرات).
    - اولاد قاسم (القواسمة).
    - آل هويشل.
    2 – الخلفات , 3 – العدينات , 4 – الزحيمات , 5 – الحميدات , 6 – القراقين , 7 – البدور , 8 – المصاروة (اصلهم من مصر) , 9 – الخمايسة (اصلهم من شمر) , 10 – الهزمات (اصلهم من بلي).
    ب – عشيرة الحميدات : يعودون بنسبهم الى جذام ونخوتهم (صبيان الجوابرة) وخرج منهم فرع استوطن في شمال الاردن في جبل عجلون في قرية حواره وشطنا يقال لهم فيها" الشطناوية". وانضم الى الحميدات الفرق التالية :
    1 – العوران : يعودون بنسبهم الى مدينة الخليل في فلسطين .
    2 – الحوامدة : يعودون بنسبهم الى جذام , ولقد خرج منهم فرع استوطن في شمال الاردن في الرمثا يقال لهم {الذيابات}.
    3 – الكريكي او الكريري : ينتسبون الى شمر ويقال ايضا انهم اقدم عائلة في الطفيلة.
    4 – المهيرات : فرع من قبيلة العباد في منطقة البلقاء والمهيرات يعودون بنسبهم الى بني تميم من العدنانية عن طريق رميزان التميمي صاحب المآثر المعروفة.
    5 – الرواجفة : اصلهم من قرية راجفه التي تقع بين الشوبك والبترا ويعودون بنسبهم الى بني هلال .
    6 – عيال هليلة : من قبيلة عنزة.
    7 – الجرادين , 8 – الجرابعة , 9 – الحناقطة , 10 - الزغاليل (اصلهم من مدينة الخليل) , 11 - الزريقات , 12 – العطيوي .
    ج – عشيرة البحارات : خرج جدهم مع اخويه دلقمون وتهتمون من مصر الى الحجاز ومنها هاجروا صوب الشمال. نزل بحر في الطفيلة واصبح اعقابه يقال لهم البحارات . وذهب دلقمون الى اربد ويقال لابنائه الدلاقمه , اما تهتمون توفي اثناء الترحال . ولقد انضم الى البحارات الفرق التالية :
    1 – العمايرة : اصلهم من قرية دورة قضاء الخليل . ولهم اقرباء في مدينة السلط من ارض البلقاء وقرية الكورة قضاء اربد في الشمال يحملون نفس الاسم.
    2 – القوابعة : يزعمون انهم من الحجاز.
    3 – القيسي : اصلهم من الخليل.
    4 – المرافي : اصلهم من الحجاز.
    5 – الهريشات : اصلهم من الحجاز.
    6 – السواريس , 7 – الجفوت , 8 – السودان , 9 – الضباعين , 10 – العرضان , 11 – الشول , 12 – الطرمان , 13 – العوادين .
    د – عشيرة القطيفات : يقال انهم قدموا الى الطفيلة من ام القطيف بجوار عيمة من اراضي قبيلة العجارمة بالبلقاء. وهم فرع من تلك القبيلة , وهم فريقان : المريات والعجارمة. وانضم اليهم الفرق التالية :
    الخريسات , الفريحات , المعابرة.
    ه – عشيرة الهلالات :
    جائوا من الطوانه الواقعة بين الشوبك ووادي موسى , وتضم تحت لوائها الفصائل التالية :
    1 – الشبيلات : خرج منهم فرع الى قرية دوقرة بعجلون ويعرفون فيها "بالشلول".
    2 – الجبارية : وينقسمون الى فريقات : الزغايبه والسبايله. 3 – السبول.
    4 – السقرات : خرج منهم فرع الى قرية الرمثا بعجلون ويعرفون فيها "بالسقرات " ايضا.
    5 – الفراهيد , 6 – الحداريس , 7 – الصواوية , 8 – الحليسي , 9 – الصبيحات , 10 – القطيطات , 11 – المطارمة , 12 – المراحلة .
    و – عشيرة العبيديين : فخذ من عشيرة العبيدات من ولد علي من عنزة . ولهم اقارب في قرية كفر سوم من اعمال اربد يقال لهم فيها العبيدات. والعبيدات عموما ينتسبون بالاصل الى قبيلة" بني ابراهيم" من سلالة السبطين الطيبين الحسن والحسين , وهم ابناء ابراهيم بن عبد الرحيم القناوي , وابراهم هو من نسل جعفر الصادق من ذرية الحسن بن علي ابي طالب.
    ونخوة العبيديين هي مثل الحميدات "صبيان الجوابرة" وينقسمون الى الفرق التالية :
    1 – الورقان , 2- السعايدة , 3 – الشحادات , 4 – عيال غانم , 5 – القرعان , 6 – القطاطشة , 7 – المحاسنة , 8 – الفواقرة , 9 – العميلات , 10 – النويجريين .
    وانضم الى هذه الحمولة الفصائل التالية :
    - البدارنة : اصلهم من العلا بالحجاز , وهم اقرباء حمولة البدور بقرية صمد من اعمل عجلون , وعشيرة البدور من بني خالد. - الداودية : جائو الى الطفيلة من عزة الذي جائوا اليها بالاصل من الفيوم في مصر.
    ر – عشيرة الوهيبات : من سكان الطفيلة القدماء وينقسمون الى الفرق التالية :
    الربايعة , الشرابدة , الشقارين , الرخامين , الزغاميم , الطرقان.
    ز – عشيرة السعوديين : من اعقاب رجل اسمه سعود بن منصور الاعمى بن عز الدين ابو حمراء . وسعود اخو رفيع (جد عشيرة الرفايعة ) , وملحام (جد عشيرة الملاحيم) , ونعيم (جد عشيرة النعيمات) المتوزعون بين الشوبك ومعان.
    وينقسمون الى سبع فرق :
    - الرقوع
    - الزيدانيين
    - السفاسفة
    - عيال سلمان
    - المسيعديين
    - العطاونة : وهم فرع من العطاونة في بئر السبع.
    - المزايدة
    س – عشيرة الثوابيّة : يزعمون انهم من اعقاب جعفر الطيار و يؤيدون زعمهم هذا بنخوتهم (صبيان الجعافرة) ومنازلهم بقرية عيمة. خرج منهم فرع الى البلقاء وانضموا الى العدوان . وينقسم الثوابية الى الفصائل التالية :
    - الحراسيس - الخوالده - الربيحات - السعود - عيال عواد
    ش – عشيرة الحمايدة :
    احد افخاذ قبيلة بني حميدة , وتتالف من الفصائل التالية :
    - الحساسنة
    - السوالقة
    - الشباطات والقطامين : جدهم واحد.
    - الشتيات
    ص – عشيرة العطاعطة :
    احد افخاذ قبيلة بني حميدة , وتتالف من الفرق التالية :
    - الخصبه
    - الخوالدة : عشيرة الخوالدة التي مع قبيلة بني حسن فرع منهم.
    - النعانعة
    ض – عشيرة الشوابكة : اصل هذه العشيرة من الشوبك , وتتالف من الفصائل التالية :
    - الهلول
    - السعايدة
    - الطوامي
    - الصقور :
    اصلهم من عرب الصقر الذين ينزلون غور بيسان.
    كما ان هنالك فصائل فرعية انضمت تحت لواء الجوابرة :
    عيال عواد , الخوالد , العمرو , مرار , اليطاوي , العربان , زامل , الخلايلة.
    عشائر وادي موسى
    جاء في مسالك الابصار لابن فضل الله العمري ان اهل وادي موسى من احفاد ((ليث بن بكر بن مناة من كنانة)) ومنهم الصحابي صعب بن خثامة. وورد في سبائك الذهب للسويدي انهم من اعقاب "ليث بن سود بن اسلم الحافي" من قضاعة وتفرعوا من ابنه زيد.
    ينقسم اللياثنة الى العشائر التالية :
    عشيرة بني عطا:
    يزعمون انهم من بلي من قضاعة وورد في مسالك الابصار للعمري انهم من بطون بني جذام. وانضم اليهم الفرق التالية :
    - السلامين : جائوا من وادي جايز في فلسطين
    - الفضول : من عرب الفضل الذين ينزلون الجولان في سوريا وهؤلاء من آل ربيعة من طيء.
    - الفلاحات : من افخاذ بني خالد.
    - الفرجات.
    عشيرة الرواجفه :
    عشيرة قديمة تنتسب الى بني هلال. ولهم اقارب في الطفيلة وفي جنوب فلسطين.
    عشيرة الشرور :
    يدعون انهم من نسل رجل اسمه سالم من قبيلة حرب الحجازية . وينقسمون الى ثلاث فرق :
    السعيدات – الخليفات – الروضان.
    عشيرة العلايا :
    فريق من اللياثنة ايضا , وينضم اليهم الفرق الاتية :
    - الشماسين - الحمادين
    اصل هذا الفريقان من قبيلة بني حميدة,
    - العمارات - النوافلة
    اصل هذا الفريقان من قرية اذنه من قضاء الخليل.
    عشيرة الحسنات :
    يرجعون بنسبهم الى بني كنانة , ولهم اقارب تحالفوا مع قبيلة الترابين في بئر السبع يقال لهم فيها ايضا الحسنات.
    عشيرة الهلالات : من اقدم سكان وادي موسى ويقلون انهم هم اللياثنة . ويتفرع منهم حمولة الطويسات والنصارات والمشاعلة.
    عشائر مــعــان
    سطّر كثير من مؤرخي العرب بأن " معان " اسمها مأخوذ من " قبيلة سامية عربية " تدعى ( المعينيين ) ، التي جاءت من " اليمن " حوالي العام ( 630 ق.م ) ، والتي كانت تُعرف بتجارة القوافل ونقل البضائع من أرض العرب الى سواحل البحر المتوسط .ومن هنا جاءت أهمية " معان " لأنها أسست على الطريق الذي يربط " الجزيرة العربية " ببلاد " الشام " .
    يقول "ابي العلاء المعري " في ( معان ) هذه الأبيات …
    مـعـان من احبتنا مـعـان … تجيب الصاهلات بــه القيان
    وفي عهد العثمانيين وبزمن السلطان "سليمان القانوني" تحديداً أمر ببناء ( القلاع والحصون ) على طريق قوافل الحجاج ، وذلك لتأمين الحماية والراحة لهم.
    ومن إحدى هذه القلاع قلعة بنيت في ( معان ) سنة ( 1564 م) . وبعد بناءها عُهـِد بحراستها لإثنان من أبناء القبائل الذين كانوا يحمون طرق الحج داخل الحجاز . وقد عهد القلعة لمجموعة ( الحصان ) والذي كان يرأسهم " محمود الحصان " وكذلك لمجموعة ( الكراشين ) الذي كان يرأسهم " أحمد الكراشين " …
    وبعد فترة … نشب النزاع بين أفراد ( الحصان ) و ( الكراشين ) ، مما جعل " محمود الحصان " ترك القلعة مع أفراد عشيرته متجهاً غير بعيد لشمال الشرقي من القلعة ، وهناك أقام هو ومن معه وبنى حصناً جديداً .وبهذا الفعل وضع الحجر الأساسي لـِ ( حي ) سمي سكانه بــِ (( عيال المحمود )).
    ولأسباب لا تعرف !! ترك " أحمد الكراشين " ومن معه القلعة واتجه للجنوب الغربي من القلعة وأقاموا هناك وبنوا حياً جديداً سمي سكانه بــِ ( حي ) (( عيال الأحمد ) .
    إلا أن بعد فترة من الزمن تغير إسم هذين الحيين بسبب موسم الحج وقوافل الحجاج التي كانت تمر من معان .وذلك لأن موسم الحج يقسم ( معان ) الى " قسمين " , فقافلة الحجاج التي كانت تأتي من بلاد الشام المتجهة إلى الحجاز كانت تنزل بحي " عيال المحمود " لتستريح وتموّن نفسها.وأيضاً قوافل الحجاج التي كانت ترجع من الحجاز كانت تنزل في حي " عيال الاحمد " للغرض نفسه. فلُقّب كل " حي " بقافلة الحج التي تنزل به ، أي القسم الشمالي من معان أو حي ( عيال المحمود ) صار يعرف (( بمعان الشامية )) والقسم الجنوبي من معان أو حي ( عيال الأحمد ) صار يعرف (( بحي الحجازية )) .
    وحديثا السابق يبين حقيقة توضح الرد لا كما ذكر(السنوسي)في عام ( 1882 م ) فقال …
    (قرية في صحراء بناؤها من طوب وحولها قلعة وبالقرب بلد آخر يسمى معان فهما معانان ، ينتسب أهل أحدهما إلى الحجاز ، وأهل القرية الأخرى إلى الشام….) .
    وهذه من الأخطاء الشائعة حول " عشائر معان " ، فكثير من الناس يعتقدون أن " معان الشامية أو الحجازية " أخذت إسميها من أصل العشائر التي تقطن بها ، وهذا ما سوف نوضحه في أصول عشائرها.
    عشائر معان الشامية …
    أولاً : عشيرة الحصان (عيال الحصان )
    الحصان في اللغة العربية /
    الحَصَان / الحَصَّان / الحِصَان …
    الحَصَان : من ( ح ص ن ) وزن الفَعَال : وهي من النساء : العفيفة ، والمتزوجة.
    الحَصَّان : من ( ح ص ن ) وزن الفَعَّال : مبالغة من " حَصُنَ " ، يقال حَصُنَ المكان حصانه : منع ، وحَصُنَت المرأةُ : عَفَّتْ ، وتزوجت.
    الحِصَان : من ( ح ص ن ) وزن الفِعَال : وهو الذكر من الخيل ،
    عشيرة الحصان ، المعروفين (بعيال الحصان) المؤسسين (لمعان الشامية) ، وقد جاء مع ذكر معان الشامية أن النفوذ فيها لـِ ( عيال الحصان ) (لأنهم الأكثر عدداً والأكثر أملاكاً فيها) كما وصفها "الزركلي" بقول " سعد أبو دية " في كتابه " عشائر معان " : (( ان التسمية "الحصان" تعود لقوتهم ومنعتهم وعدم امكانية غزوهم أي التسمية من كلمة (الحَصَّان) وهي تعني المنعة )).
    جذور الحصان ونسبهم :
    في سنة (1600 م ) تقريباً جائوا أفراد عشيرة الحصان من (القصيم – نجد) إلى أرض ( معان) … ، وتتناقل كتب الانساب مسمى ( الحصان ) لأصول مختلفة والمتفقة في الأسماء ، منها :
    - كتاب "عشائر شمالي الاردن" , للمؤلف محمود مهيدات : ذكر أن " الحصان" من (عنزة) من " ولد علي"
    ومصادر أخرى تذكر أن (الحصان) من …
    - قبيلة (بني زيد) ، في منطقة القويعية ، من آل محمد ، من آل سليمان ، من عطية ، من بني زيد. وهم أبناء " عبد الله" الملقب (بالحصان) بن محمد بن سليمان بن عطية.
    - قبيلة (السهول) , في منطقة وادي الدواسر , وهم من فخذ (آل محيميد).
    أما (الحصان) المتواجدين في منطقة (القصيم) فهم من ( بني تميم ) حيث أكد ذلك العلامة " الشيخ حمد الجاسر " في كتابه (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ) بالإضافة إلى شجرة النسب لــِ " حنظلة بن مالك " (تميم) والتي من فروعها (بني يربوع) والمتسلسل منهم " حصان بن قيس " ، وكذلك شجرة نسب ( بني تميم ) التي أعدها / " ناصر عبد الله البكر" ، حيث ذكر … ( ومن الوهبة آل صقية ، ومن صقية : يتفرع خمس عشائر هم : الحصان ، والعكوز ، والعيسى ، والبراهيم ، والعقيل . ومنازلهم في القصيم وحائل وغيرها ).
    وحسب ما تبين لنا مما سبق في ترابط الأصل ان الوهبة ينحدرون من حنظلة بن مالك ومن حنظلة بني يربوع الذي يعبر عن تحديد أصل الاسم...
    ومما يزيد المعلومة تعزيزاً لـِ ( تميم ) روايات المعمرين من عشيرة ( الحصان ) أهل "معان" بارتباطهم مع عشيرة (الحصان) أهل (القصيم) .
    وأيضاً يرون عن وجود تعارف بين أبناء عشيرة الحصان في الأردن وأبناء الحصان في القصيم برابط جذور العشيرة الواحدة .
    تتألف " عشيرة الحصان " من ثلاث أفخاذ ، هم :
    - المحمود - العمران - العيد
    و" محمود " و " عمران " و " عيد " هم أبناء محمد بن عامر بن طراد الحصان.
    ( المحمود ) يتألف من فصائل ، هي :
    - النسعة
    - آل مطر
    - العساف
    - الحياني (ابوحيانة)
    - الثوابتة (آل ثابت)
    و يتبع هذا الفخذ عائلة " المصاروة " كـ ( حلف ) ، والذي كما يستدل من الاسم على أنهم جائوا من مصر . وأيضاً عائلة" الكرجغلي " وهم من أصل أتراك ، من بقايا العثمانيين.
    ( العمران ) ، يتالف من فصائل ، هي :
    - الصالح
    - العيسى
    - الإبراهيم
    - المصطفى
    - السلمان
    ( العيد ) ، ويضم فصيلة واحدة ، هي : - ابوعيد ، وأغلبهم يقطنون فلسطين
    ثانياً ) عشيرة القرامسة
    لقب يطلق على أفرع هذه العشيرة ، والتي تتألف من :
    أ - العوجان : جاءوا من( تهامة) العواجية من " عنزة " ، وأميرهم " العواجي " (وهم من ولد سليمان من ضنا عبيد ).
    ب - الرشايدة : بطن من العواجين .
    ت - عيال أبو زيت : لقب يطلق على أحد أبناء العواجين .
    ث - الطحاحنة : المعرفين " بعيال الطحان " ، تحالفوا مع العوجان ، وأصلهم من غزة.
    ج - المحيسن : فرع من عشيرة المحيسن بالطفيلة ، من الصلته ، من الحمران ، من عنزة.
    ثالثا ) عشيرة المحاميد
    المحاميد هم فرع من المحاميد بدرعا ( جنوب سوريا ) ، قدموا إلى معان . يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية ، من العمرو ، من حرب) ، وتتألف من :
    ( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم بفلسطين.
    اسف نيوتن انا الجاذبيه
    اسف نيوتن انا الجاذبيه
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    ذكر
    عدد الرسائل : 1369
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : مهندس طيران
    المزاج : رومانسي بس منسي
    sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">لوضع الذي تريده داخل الصندوق من عبارات وترحيب ادخل على مكتبتي وعدل sms محل الي مكتوب بلعربي</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    انساب العائلات والعشائر الاردنية 4 Empty رد: انساب العائلات والعشائر الاردنية 4

    مُساهمة من طرف اسف نيوتن انا الجاذبيه الأحد مارس 23, 2008 11:20 pm

    انساب العائلات والعشائر الاردنية 4 W6w_w610
    DRAGON
    DRAGON
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    ذكر
    عدد الرسائل : 1343
    العمر : 35
    الموقع : jam3at.ahlamontada.com
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : مش مهم
    sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">لوضع الذي تريده داخل الصندوق من عبارات وترحيب ادخل على مكتبتي وعدل sms محل الي مكتوب بلعربي</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 30/01/2008

    انساب العائلات والعشائر الاردنية 4 Empty رد: انساب العائلات والعشائر الاردنية 4

    مُساهمة من طرف DRAGON الخميس مايو 01, 2008 9:57 am

    شكرا عادل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:35 pm