بسم الله الرحمن الرحيم
كلمات و الفاظ تخالف عقيدة المسلم كلنا نقع
فيها دون علم و منها هذه الامثال:
1- و النبى
للحلف فلا يجوز الحلف الا بالله ،لحديث ابن عمر رضى الله عنهما ، ان الرسول (صلى الله عليه و سلم) قال:"من كان حالفا فليحلف بالله اوليصمت"
رواه مالك و البخارى ومسلم و ابو داود و النسائى و ابن ماجه
2- يدى الحلق بلا ودان
فيها اعتراض و سخريه على تقسيم الله للارزاق وهو ما لا يليق به -سبحانه و تعالى
3-رزق الهبل على المجانين
فالرزق هو لله وحده وليس احد يملكه و لالغيره رزقا و لا نفعا وموتا ولا نشورا،قال الله تعالى فى كتابه الكريم {ان الله هو الرزاق ذو القوه المتين{
الزاريات:5
فالرزق بيد الله -سبحانه و تعالى-يقسمها لحكمه الا هو
4-لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل
جمله لا ينبغى ان نقولها على الاطلاق فالله-سبحانه و تعالى-لا يؤده شىء و لا ينازعه فى سلطانه منازع و قد قال الله -سبحانه و تعالى-{ما يفتح الله للناس من رحمه فلا ممسك لها و ما يمسك له من بعده و هو العزيز الحكيم}
فاطر 2
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا ي
5-ثور الله فى برسيمه
كلمة عجيبة، هل هناك ثور الله؟؟؟و ثيران
أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً }
نوح 13
6- انا عبد المأمور
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد وحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
7- يا مستعجل عطلك الله
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )
الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح انظرصحيح الترغيب والترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ
ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
8-البقيه فى حياتك
ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه
، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره
>قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
9- لاحول الله
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .
10- الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا ..
والواجب علينا التأدب مع الله .. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
11-شاء القدر
:لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه .
12-فلان شكله غلط
:وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..
قال تعالى قد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)
13- الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه الى شوفتك فيها
اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته
14- زرع شيطانى أو طالع شيطانى
هذا قول خاطىء ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
والصواب نقول زرع ربانى أو نبت ربانى .
15- اامســـك الخـــشب
(مســـه فى عينك ) ( خمسه وخميســـــه خ
ب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين
حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله
والتحرز من العين يكون بالرقيه
وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))
فـــــإن ك
وخميسه تدفع الضر من دون الله أ, مع الله فهو شــــرك ان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسهأكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.
من فضللك انشرها بكل قدرتك وارسلها لكل من تعرف فهى دعوه فى سبيل الله
. ثواب هذا
كلمات و الفاظ تخالف عقيدة المسلم كلنا نقع
فيها دون علم و منها هذه الامثال:
1- و النبى
للحلف فلا يجوز الحلف الا بالله ،لحديث ابن عمر رضى الله عنهما ، ان الرسول (صلى الله عليه و سلم) قال:"من كان حالفا فليحلف بالله اوليصمت"
رواه مالك و البخارى ومسلم و ابو داود و النسائى و ابن ماجه
2- يدى الحلق بلا ودان
فيها اعتراض و سخريه على تقسيم الله للارزاق وهو ما لا يليق به -سبحانه و تعالى
3-رزق الهبل على المجانين
فالرزق هو لله وحده وليس احد يملكه و لالغيره رزقا و لا نفعا وموتا ولا نشورا،قال الله تعالى فى كتابه الكريم {ان الله هو الرزاق ذو القوه المتين{
الزاريات:5
فالرزق بيد الله -سبحانه و تعالى-يقسمها لحكمه الا هو
4-لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل
جمله لا ينبغى ان نقولها على الاطلاق فالله-سبحانه و تعالى-لا يؤده شىء و لا ينازعه فى سلطانه منازع و قد قال الله -سبحانه و تعالى-{ما يفتح الله للناس من رحمه فلا ممسك لها و ما يمسك له من بعده و هو العزيز الحكيم}
فاطر 2
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا ي
5-ثور الله فى برسيمه
كلمة عجيبة، هل هناك ثور الله؟؟؟و ثيران
أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً }
نوح 13
6- انا عبد المأمور
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد وحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
7- يا مستعجل عطلك الله
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )
الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح انظرصحيح الترغيب والترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ
ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
8-البقيه فى حياتك
ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه
، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره
>قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
9- لاحول الله
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .
10- الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا ..
والواجب علينا التأدب مع الله .. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
11-شاء القدر
:لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه .
12-فلان شكله غلط
:وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..
قال تعالى قد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)
13- الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه الى شوفتك فيها
اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته
14- زرع شيطانى أو طالع شيطانى
هذا قول خاطىء ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
والصواب نقول زرع ربانى أو نبت ربانى .
15- اامســـك الخـــشب
(مســـه فى عينك ) ( خمسه وخميســـــه خ
ب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين
حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله
والتحرز من العين يكون بالرقيه
وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))
فـــــإن ك
وخميسه تدفع الضر من دون الله أ, مع الله فهو شــــرك ان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسهأكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.
من فضللك انشرها بكل قدرتك وارسلها لكل من تعرف فهى دعوه فى سبيل الله
. ثواب هذا